منتدى عروس الزيبان بسكرة
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل يمكنك الدخول اذا كنت عضو او التسجيل مجانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مكياج ولا في الاحلام لكي سيدتي
السبت فبراير 11, 2017 9:03 pm من طرف Admin

» εïз·.¸¸.·¤ دلـ ـيل أوسمـة التميز الشهـ ـري ¤·.¸¸.·ε
الجمعة مايو 20, 2016 9:36 pm من طرف عمار

» من الامراض التى يعالجها مركز الهاشمى
الأحد أبريل 22, 2012 4:19 pm من طرف الاسلام

» مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب الشعبي
الخميس أبريل 19, 2012 1:45 pm من طرف الاسلام

» تكيس المبايض
الخميس أبريل 19, 2012 12:43 pm من طرف مياسة

» اعلان عن فتح مجموعة اخبار سيدي خالد بالفيسبوك
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:17 pm من طرف bmessaoud

» طرق علاج الفيروس الكبدي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:15 pm من طرف bmessaoud

» تعريف علم النفس الاجتماعي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:12 pm من طرف bmessaoud

» بسكرة عروس الزيبان
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:08 pm من طرف bmessaoud

» بيان اول نوفمبر لشباب 8ماي 1945م
الأحد أكتوبر 09, 2011 1:35 pm من طرف صهيب

» من اميرة الى اعضاء منتدانا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:36 pm من طرف صهيب

» الف مرحبا باختنا خديجة
الإثنين أغسطس 29, 2011 5:19 am من طرف hacene 09

» افتتاح منتدى اسلامي جديد
الجمعة مارس 18, 2011 8:38 pm من طرف الفقير الى عفو الله

» خسرنا وبكت العيون خسرنا الكأس
الأحد أغسطس 22, 2010 1:53 am من طرف عطر الندى امة الله

» عدت ... لكن اين انتم...ارجو الدخول عااجل
السبت أغسطس 21, 2010 7:31 pm من طرف عطر الندى امة الله

» قف هنا ... وتذكــ ـرـر-
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:15 am من طرف عطر الندى امة الله

» =>=//انتبه لعله اخر رمضان لك//=>=
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:03 am من طرف عطر الندى امة الله

» نداءات رمضان
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:55 am من طرف عطر الندى امة الله

» (&=""الليلة ينادي المناد يا باغي الخير اقبل""=(&
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am من طرف عطر الندى امة الله

» في رمضآإن لمآذآ همْ يبگونْ .. وأنآإ لآ أبگ..!؟
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:45 am من طرف عطر الندى امة الله

» صفة صومه صلى الله عليه و سلم..
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:42 am من طرف عطر الندى امة الله

» (())مبااااارك عليكم الشهر))((
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:38 am من طرف عطر الندى امة الله

» كأس العالم:رياضة أم سياسة ولهو منظَّم
الجمعة أغسطس 20, 2010 12:25 am من طرف عطر الندى امة الله

» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:02 pm من طرف عطر الندى امة الله

» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:01 pm من طرف عطر الندى امة الله

» عــــذراً رمضـــان ஐ
الخميس أغسطس 19, 2010 8:33 pm من طرف عطر الندى امة الله

» قصيده عن رمضان
الخميس أغسطس 19, 2010 8:23 pm من طرف عطر الندى امة الله

» ادخل و ما تنساش تدعيلي فيها..
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:00 pm من طرف amira

» نرجو نشرها للعبرة والموعضة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:53 pm من طرف amira

» بعض ما يحصل لإخواننا المسلمين الأوزبك في جمهورية قرغيزستان
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:49 pm من طرف amira

سحابة الكلمات الدلالية

أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

منتدى بسكرة منتدى ترفيهي اسلامي ثقافي ...تحميل فيديو ...تحميل برامج كمبيوتر ...الخ

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عروس الزيبان بسكرة على موقع حفض الصفحات

شريط الاخبار
قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدى البسكري على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدى البسكري على موقع حفض الصفحات

سجود الاقلام و صيام الافواه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سجود الاقلام و صيام الافواه

مُساهمة من طرف hamza في الأحد سبتمبر 06, 2009 7:58 pm


إننا عندما نتحدث عن المثقف فإنه لابد من استحضار الخصوصيات و العناصر المتعلقة به :
1النشأة أو المنبت الطبقي
2 الوضعية الطبقية الحالية
3 الوعي الطبقي
4الموقف و الموقع الإديولوجي ..

إلا أنه مهما تكن هذه الخصوصيات و العناصر فرسالة المثقف التاريخية المنوطة به تلغيها و تحتم عليه أن يؤديها بأمانة ولو ضحى بالكثير أو حتى بكل شيء . كما تحدد دوره في توعية الجماهير الشعبية وتنويرها و تأطيرها و الدفاع عنها و قيادتها نحو الأفضل.

إن المثقف كما يعرفه الكثيرون هو صاحب المعرفة الذي يستعملها لإحداث التغيير نحو الأفضل أما الشخص الذي يمتلك معلومات و معرفة لكنه لا يجسدها و لا يترجمها إيجابيا على أرض الواقع و يتبجح بأنه مثقف فما هو إلا مجرد متعلما أو مثاقفا يصف الواقع المعاش ويتودد ويحابي السلطة على اختلاف أشكالها و أنواعها (سياسية .اقتصادية . دينية ... ) .

إن المثقف صاحب المعرفة الذي يستعملها لإحداث التغيير نحو الأفضل هو ذلك المثقف المحترف أو العضوي كما سماه غرامشي . يتمسك بآرآئه ولا يخاف من السلطة بل يصبح عدوا لها رغم أنه قد يعرضه ذلك للخطر . إنه مثقف متشبث بحقوق الجماهير الشعبية ومناضل وسطها ويبث الوعي في أوساطها .

اما أن المثقف يتنازل عن آرآئه عن مبادئه إرضاءا للسلطة فما هو إلا مثاقف يتحول إلى بوق و مطبل لها يدافع عنها وعن سياساتها.

اما ذك المثقف (أو بالأحرى المثاقف) الذي فضل (غالبا يكون بسبب الخوف و الجبن) أن يحتفظ بمعرفته لنفسه وينزوي ويعتزل بعيدا عن الجماهير وعن همومها ومعاناتها ، فهو يبقى مثقف البرج العالي . يبقى مجرد كاتب يصف ويكتب عن الحياة الإجتماعية . وهو مكسب وربح للسلطة بشكل غير مباشر رغم أنه ليس بالضرورة يمجدها أو يحابيها ..


في كتاب ¨ قبور المثقفين العرب ¨ وكما كتبت ذلك الكاتبة الفلسطينية ¨نادية أبو زاهر¨ في حوار لها مع كاتب الكتاب البروفيسور ¨عبد الستار قاسم¨ ، يتم تصنيف قبور المثقفين العرب إلى أنواع كثيرة منها:
1 قبر الجبن 2- قبر السلطان 3- قبر النفاق 4- قبر الإنعزال
5 - قبر الغربنة....

من خلال هذا التصنيف ومن خلال واقع الثقافة والمثقف في الوطن العربي يتضح جليا مدى التوافق الكبير الحاصل بين التصنيف والواقع الثقافي.

يقول ¨عبد الستار قاسم¨ :¨ إن الخروج من هذه المقابر ليس بالأمر السهل ويتطلب جهودا كبيرة من طلائعيين لديهم الإستعداد للتضحية . فالمثقف الذي ليس عنده استعداد للتضحية سيبقى قابعا في قبره . لأن المثقف يحب التغيير ، وإذا لم يضحي فإنه لا يواجه الواقع بجرأة وشجاعة . في الوقت الحالي الغالبية الساحقة من المثقفين العرب لازالوا في القبور . وفقط جهود الطلائعيين هي التي ستخرجهم . لكنهم لن يخرجوا إلا بعد أن يميل التوازن لصالح قوى التغيير..¨ *


إن هذه المقالة تبين بشكل واضح مهام ومسؤوليات المثقف العربي كما توضح مدى الأزمة التي يتخبط فيها الفكر العربي..


ان أغلب الضغوط التي تمارسها السلطات في الدول العربية على المثقفيين العرب تؤتي أكلها وتؤدي بهؤلاء إما إلى قبر الجبن أو إلى قبر السلطان . فكلا القبرين وصاحبيهما يشكلان عائقا أمام ما تنشده الشعوب العربية من وعي وتقدم .... فقد تيقنت السلطة من سهولة انصياع واستجابة المثاقفين لأوامرها و ضغوطها . واقتنعت أنهم قد تحولوا إلى مجرد مطايا تستغلهم وتستخدمهم لخدمة مصالحها متى شاءت ذلك ، وأنهم مستعدون في أي وقت أن يبيعوا أنفسهم وعلمهم .. فالمصلحة الذاتية لدى هؤلاء هي الأولى والأخيرة . منفعيون ضيقون وذاتيون إلى أقصى درجة ..

من جهة أخرى (ربما تكون مشابهة إلى حد ما لما سبق ) يمكن أن نصنف المثقف العربي إلى :

1 مثقف الولاء المطلق و هو معلم الخنوع والخضوع
2 المثقف المحامي ( أو محامي الشيطان ) وهو يلجأ إلى التبرير والتغطية بغرباله السفسطائي لأخطاء و هفوات السلطة ، ويضفي المشروعية على أعمالها بديماغوجيته المفضوحة.
3 المثقف الإنتهازي وهو يخدم السلطة ومصالحها ، كما تستخدمه السلطة بكيفية لا تقل انتهازية.. فالإنتهازي لا يكون دائما موثوقا فيه ثقة كاملة..
4 المثقف المتحزب حسب تعدد الأحزاب والجماعات والقبائل والعشائر...(سواء كان في المعارضة ¨¨الصورية¨¨ أو في بلاط السلطة).
5 المثقف الثوري ، العضوي وهو مثقف رافض ... يقع دائما تحت اضطهاد السلطة ومثقفيها الموالين لها ومحاميها ، وأيضا من طرف المثقف المتحزب . كما يبقى فى مرمى السهام المسمومة للمثقف الإنتهازي.

إن الصراع بين المثقفين لا يؤدي بالضرورة إلى صرع أو حراك سياسي بين السياسيين . لكن صراع الساسة كثيرا ما يؤدي إلى صراع واقتتال بين المثقفين . فالسياسيون يستخدمون ويستغلون المثقفين لتحقيق مصالحهم وتصفية الصراعات بينهم... وللأسف كثير من الكتاب و الصحافيين ،وغيرهم... يقبلون بهذا الدور الذي يلغي دورهم الحقيقي ورسالتهم التاريخية ، بل و يفنيهم في صراع عبثي..

إذا نظرنا إلى الواقع العربي سنرى تشرذما واسعا في الواقع السياسي والثقافي العربي :

-فالقومي غارق في الشوفينية ولم يقدر قوة الخصم ، وامتهن إلقاء الخطابات الرنانة وإنتاج الشعارات الفضفاضة ...

-اما الليبرالي فقد ارتمى ارتماءا مطلقا في التنظير للتغريب باسم الحداثة ، وما هي إلا اسم فارغ من محتواه ، حداثة هدفها الأساسي هو ضرب كل الخصوصيات والقيم المحلية وتكريس التبعية ، أكثر منه بناء مؤسسات ترسي لأساسات الحكم الديموقراطي الصحيح.
هؤلاء الليبراليون يركزون على التحديث و العصرنة ، لكن بتقليد و نقل كل ما هو غربي إلى الوطن العربي متناسين( أوقافزين) الخصوصيات المحلية من تاريخ وموروث ثقافي وبيئة..... وكأن التقدم والنهضة يتوقفان على وصفات جاهزة يتم استيرادها . يعتقدون أنه من السهل بمكان أن يصبح المواطن العربي أوربيا أو أمريكيا حالما يتخلى عن معتقداته وقيمه ... ثم يعتنق النموذج الغربي . يعتقدون ويزعمون أن الخلاص من جميع المشاكل يكمن في تبني القيم الغربية و كل ما هو غربي .


-البعض الآخر يركز على المرجعية الماضوية في اجتهادهم اليومي للوصول إلى ما يفرقهم مع الآخر و ما يمكن أن يدحض برامجه و خدماته الجاهزة ، فعوض أن يقترحوا البديل الواقعي يقفزون إلى الوراء و يدغدغون المشاعر و يخاطبون العواطف ..

-أما الماركسي ( أو المتمركس ) فقد انغمس في الثقافة و التثقيف لذاته و نسي أو لم يستطع أن يقدر معايير و مقاييس تقييم و تشخيص الظروف الذاتية و الموضوعية .. بقي متقوقعا في عباءة تقديس النصوص و الأشخاص.
و آخرون ربما أقل تقبلا بالتسمي بالماركسيين و يفضلون و يتفاخرون بالتسمي بالوطنيين ، يركزون على وجوب الحصول على التقنية و استخدامها . لكن تقنية مجردة من أي أساس اديولوجي و سياسي تبقى تقنية مجردة و مستوردة أو مقلدة . مثل هذه التقنية التي لا مرجعية لها و لا سند لها اديولوجيا و سياسيا سرعان ما تنهار و تصبح وبالا ثقيلا على أصحابها و عموم الجماهير الشعبية (إن لم يكن فقط على الجماهير الشعبية).

يبقى المثقف العضوي ، ذلك المثقف الرافض ، صاحب المعرفة الذي يستعملها للتغيير نحو الأفضل ، المثقف الذي ينشط وسط الجماهير الشعبية يبث الوعي فيها ، يناضل في سبيل حقوقها و يقاوم كل الضغوط و كل الإغراءات ، لا يتنازل عن دوره و رسالته التاريخية .. هو الأمل في تحقيق ما تنشده الشعوب العربية من حرية و كرامة و تقدم ... منذ أزيد من قرن من القهر و الإحتلال و التهميش ...

إلا أن مثل هذا المثقف يندر تواجده في الدول العربية . قلة قليلة جدا من يمكن أن يصنفوا في خانة المثقف العضوي ، الثوري ، الرافض .

فمثلا من يستطيع أن يقول للسلطة الفلسطينية ( و قس على ذلك بالنسبة لجميع الدول العربية ) أنها لم تعد تمثل سوى نفسها و يجب أن ترمى على قارعة التاريخ ، و لا يكتفي بالقول أو بتفوه راديكالي و إنما ممارسة أيضا .. بدون أن يتعرض للتكميم و السجن و ربما للإغتيال ... و يتحمل كل ذلك . أكيد أن هناك قلة قليلة جدا لها الجرأة و الشجاعة يمكنها قول و فعل ذلك .

أما الغالبية الساحقة فقد دفنت نفسها في قبور السلطان و الجبن و التحزب و النفاق و التغريب و الإنعزال ... و كل هذه القبور هي جنة للسلطة و خراب و دمار للجماهير الشعبية .

و في مثال آخر ، فمن يعارض الدولة الصهيونية و الإمبريالية الأمريكية و سياساتهما في الدول العربية فيجب أن يقمع تماما ، فأي صحافي أو استاذ أو كاتب .... يتحدث بآراء جادة معارضة لإسرائيل أو لسياسات الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يوقف عن عمله و يتابع و يضيق عليه ...
فكل وجهة نظر مغايرة ومضادة لوجهة النظر الصهيونية و الإمبريالية الأمريكية يكون مصيرها التكميم و الإلغاء فالتهمة جاهزة ، إما معاداة السامية أو تبني الإرهاب و مساندته ..
قلة قليلة جدا تضحي و ترفض التنازل عن مواقفها المعارضة و تتحمل ذلك بشجاعة رغم كل المضايقات و المتابعات و سلب للحرية أو ربما حتى سلب للحياة.

avatar
hamza
مشرف عام
مشرف عام

عدد الرسائل : 115
العمر : 35
الدولة : algeria
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

حقل الحب
الرومنسية: 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سجود الاقلام و صيام الافواه

مُساهمة من طرف صهيب في الإثنين سبتمبر 07, 2009 10:01 pm

avatar
صهيب
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 342
العمر : 27
الدولة : بسكرة
الاوسمة :
انا مبدئي سهل فان رام العدى فالموت في زمن الهوان مرادي تاريخ التسجيل : 21/07/2009

حقل الحب
الرومنسية: 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سجود الاقلام و صيام الافواه

مُساهمة من طرف عطر الندى امة الله في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 6:23 pm


_________________

تحيا الجزائر... تحيا ارض الاسلام ... فداك روحي يا وطن..
avatar
عطر الندى امة الله
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 252
العمر : 23
الدولة : BISKRA
الاوسمة :
مسلم انا بناني من بنى مسجد الاقصى الذي اعيا الفنا قبة الصخرة فيما بيننا لوقوف الدهر وقفتي انا..جانبي الايسر قلبه الفؤاد و بلادي هي في الجنب اليمين
لك يا قدس السلاما و سلام يا بلادي ان رمى البغي السهام اتقيها بفؤادي و اسلمي في كل حين....
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

حقل الحب
الرومنسية: 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى